الثلاثاء، 4 أغسطس 2009

الإصدار المحمول من جاوز

منذ سنوات أعلنت شركة فريدام ساينتيفيك المنتجة لبرنامج جاوز عن طرح النسخ المحمولة من جاوز لكي يتمكن مستخدموه من حمله في كل مكان وتشغيله على أي كمبيوتر. ويمكنك تحميل الإصدار العاشر من النسخة المحمولة وملحقات تشغيلها من الروابط المذكورة في آخر هذا البيان.

ومع ذلك تبقى مشكلة مشغل الفيديو الاعتراضي الخاص بجاوز والذي يطلق عليه اسم (video intercept driver) مشكلة معتبرة عن الحديث عن النسخة المحمولة من جاوز. فهذا المشغل هو المسئول عن حصر أبعاد شاشة الكمبيوتر وإدراك محتوياتها بشكل دقيق. لهذا يحتاج تثبيت هذا المشغل إلى سماحات إدارية (administrative privileges) وهو أمر بالغ الخطورة لأن معظم أنظمة تشغيل ويندوز باتت تحرص بيانات مستخدميها من خلال الحسابات المحدودة التي لا تسمح إلا بزيارة الإنترنت وإدخال البيانات فحسب، لكن السماحات الإدارية تمنح المستخدم حق تثبيت البرامج مما يكون له أثر خطير على نظام التشغيل إن تسرب فيروس أو هاجم الجهاز. وتكمن المشكلة الحقيقية في أن نسخة جاوز المحمولة مثلها في ذلك مثل أي نسخة جاوز حديثة، لا تقبل العمل بدون تثبيت لهذا التعريف، ولهذا يجب منح سماحات إدارية لأي كمبيوتر يلزم تشغيل الجاوز عليه لأول مرة، مما يحد من فرص تشغيل الجاوز في الأماكن العامة والمقاهي الإلكترونية.

ويتشكل التصور الذي وضعته الشركة المنتجة للجاوز في حمل نسخة الجاوز المحمولة على ذاكرة إلكترونية وبرفقته ملف تثبيت مشغل الفيديو (video intercept driver) وبالتالي يمكن تثبيت هذا المشغل قبل استدعاء تشغيل الجاوز، وهذا الأمر يحتاج من مستخدم هذه النسخة إلى أن يسمح له مدير الشبكة أو مدير الحاسوب بالولوج لحساب المدير أو بمنح سماحات إدارية مؤقتة لكي يتمكن المستخدم من تثبيت المشغل قبل تشغيل الجاوز، أما إذا كان المشغل قد تم تثبيته من قبل فلا حاجة لإعادة تثبيته عند تشغيل الجاوز في كل مرة، إلا إن تغير نظام التشغيل العامل.

هذا رابط تحميل نسخة جاوز 10 المحمولة:
ftp://ftp.freedomscientific.com/users/hj/private/WebFiles/JAWS/J10.0.1154_Portable-32bit.exe
وهذا رابط تحميل نسخة مشغل الفيديو المطلوب تثبيته قبل تشغيل النسخة المحمولة من جاوز:
ftp://ftp.freedomscientific.com/users/hj/private/WebFiles/Tools/FSVideoIntercept-32bit.exe

ليست هناك تعليقات: